الثلاثاء، 28 أكتوبر 2014

فظل الدعوة إلى الله

  
تبليغ الدعوة إلى الله وطاعته واجبٌ في الإسلام ، والإرشاد إلى الخير منهاج أهل الحق وأهل الإيمان   الذين يصلحون أنفسهم ثم يحاولون إصلاح غيرهم ، وإعداد النفس هذا معروفٌ من قوله تعالى : ) إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا ( وبعد إعداد النفس هذا تأتي المرتبة التالية بدعوة الآخرين إلى الهدى والخير قال تعالى : ) ومن أحسن قولاً ممن دعا إلى الله وعمل صالحاً وقال إنني من المسلمين ، لا تستوي الحسنة ولا السيئة ادفع بالتي هي أحسن (فصلت 34 
لا أحد أحسن حالاً ممن اتخذ الإسلام ديناً ومنهجاً ومذهبا ، ودعا إلى توحيد الله وعبادته وطاعته    والآية ترسم منهج الداعية إلى الله بالصبر على الإساءة الموجهة إليه وعدم مقابلتها بالغضب والإيذاء بالمثل وأن يدفع بالتي هي أحسن ابتغاء مرضاة الله ، وحرصاً على روابط الأخوة الإيمانية بين المؤمنين   وفيها ترغيب للدعاة إلى الله بالصبر على الأذى لأن كل من يأمر بالحق يؤذى ، فأمروا بمقابلة الإساءة بالإحسان والذنب بالعفو والغضب بالصبر والحلم قال تعالى:) ادفع بالتي هي أحسن ( فمن أساء إليك ادفعه عنك بالإحسان إليه قال عمر بن الخطاب : " ما عاقبت من عصى الله فيك بمثل أن تطيع الله فيه " .

وقال ابن عباس في تفسير الآية ، أمر الله المؤمنين بالصبر عند الغضب والحلم عند الجهل والعفو عند الإساءة فإذا فعلوا ذلك عصمهم الله من الشيطان وخضع لهم عدوهم كأنه وليٌ حميم ، وقال : " ادفع بحلمك جهل من تجهّل عليك " وجاء في نهج البلاغة للإمام علـي  " احصد الشرّ من صدر غيرك بقلعه من صدرك " . وقال يحي بن معين : " ما رأيت على رجل خطأ إلا سترته وأحببت أن أزيّن أمره  وما استقبلت رجلاً في وجهه بأمرٍ يكرهه ، ولكن أبين له خطأه فيما بيني وبينه ، فإن قبل ذلك وإلا تركته " نفهم من هذا أن توجيه النصيحة أو تصحيح الأخطاء ينبغي أن يكون باللين والستر لا بالتشفي والتعيير والفضيحة . ومن الخير للإنسان أن يلقى ربه بإحسان الظن بإخوانه والتماس العذر لهم   وليس بالقيل والقال والأخذ بالظنة . والقاعدة تنص : " على أن  الكلام في الرجال لا يجوز إلا لتام المعرفة تام الورع " . ومن يطلب الحق يقبله من كل الناس ويغفر لهم ما سوى ذلك ، ولا يلتفت إلى التوافه التي تفسد على المرء دينه قال أبو عبيدة : " من شغل نفسه بغير المهم أضرّ بالمهم " . فمن يصبر على إساءة المسيء ولا يقابل سفاهته بالغضب ولا الإيذاء بالمثل  وينصحه برفق يكون سبباً في تحويل الأعداء إلى أصدقاء ) ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه وليٌ حميم ( . ولا يدفع السيئة بالحسنة إلا من صبر على كظم الغيظ واحتمال المكروه ، ومع أن الصبر شاقٌ على النفوس ولكنه على الطاعات وعن الشهوات جامعٌ لخصال الخير كلها ، وهذه الوصية لا يتقبّلها إلا ذو نصيبٍ وافر من السعادة في الدنيا والآخرة وذو حظٍ عظيم في الثواب قال تعالى : ) وما يلقّاها إلا الذين صبروا وما يلقّاها إلا ذو حظٍ عظيم ( .    

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق